أسئلة تخص طفلكي؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسئلة تخص طفلكي؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  youssafaf في الأحد فبراير 22, 2009 4:53 am

أولا: هل حقا يحتاج الطفل أن ينام على ظهره ؟

توصي أكاديمية طب الأطفال الأمريكية أن يوضع الأطفال حديثي الولادة على الظهر أو الجنب عند تنويمهم . عندما يكبر طفلك بالعمر قليلا ، ويصبح باستطاعته أن يقلب نفسه بنفسه من الظهر إلى البطن وبالعكس ، فإنه على الأغلب سيصبح يغيّر وضعه أثناء النوم . عندما يصل الطفل هذه المرحلة من العمر يصبح أفضل وضع لنومه هوالوضع الذي يريحه الراحة القصوى .

ثانيا: كيف أستطيع حمل طفلي على النوم طيلة الليل ؟

يشكل استيقاظ الطفل أثناء الليل واحدة من أكثر المشاكل شيوعا التي تعاني منها الأمهات الجديدات . هناك بعض الأشياء بإمكانك القيام بها لإتاحة النوم المتواصل لطفلك ، منها اتباع روتين معيّن ، وزيادة إرضاع الطفل أثناء النهار . وضع الطفل في مكان حسـن الإضاءة لأخذ غفوة قصيرة يساعده على النوم المتواصل طيلة الليل .

ثالثا: هل بالإمكان تغيير نظام نوم طفلي ؟

الأطفال لا يتبعون دائما الجدول الذي نريده نحن الكبار. إذا كانت طفلك تحب السهر لساعة متأخرة من الليل ، بإمكانك اتباع استراتيجية معينة تساعدك على جعله يتبع الجدول الذي تتقيد به العائلة . ابدئي بزيادة مدة يقظة طفلك زيادة تدريجية . بإمكانك تحقيق ذلك بأن تحملي الطفل مدة أطول خلال النهار . زيادة إرضاع الطفل أثناء النهار ، وإرضاعه في أوقات متقاربة في المساء يساعد الطفل على الحصول على حاجته من التغذية التي تجعله ينام ساعات أطول أثناء الليل.

رابعا: هل صحيح أن الأطفال الذين يرضعون من صدور أمهاتهم يكونون غالبا كثيري السهر في الليل ؟

تبين بعض الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون من صدور أمهاتهم يستيقظون ليلا أكثر مما يستيقظ الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية . أحد أسباب ذلك هو أن الأطفال يستيقظون ليرضعوا . معدة المولود الجديد صغيرة جدا ، لا يزيد حجمها عن حجم قبضة يده ، ولا تتسع لكمية كبيرة من الحليب . بما أن رضاعة الطفل من صدر أمه تســرّع عملية الهضم فالطفل إذن يحتاج المزيد من الرضاعة . قد توجد فوائد أخرى مهمة لكثرة الرضاعة ، مثل انخفاض خطر ظاهرة وفيات الأطفال المفاجئة ، وتأخر حمل الأم مما يتيح لجسمها الراحة والشفاء التام قبل حدوث الحمل التالي .

خامسا: تدريب الطفل على النوم : ما هو أفضل أسلوب للطفل ؟

ان الحكم على أسلوبك بالنجاح يتوقف إلى حد كبير على راحتك وثقتك بالأسلوب الذي تختارينه وملاءمته لمزاج طفلك . إذا كنت تدركين حاجات طفلك وتحسين بها ، سيستجيب لمحاولتك أن تفهميه بهدوء وثقة أن باستطاعته الخلود إلى النوم من تلقاء نفسه .

سادسا: هل حقا يحتاج طفلك للرضاعة خلال الليل ؟

يحصل العديد من الأطفال على جزء كبير من تغذيتهم من الرضاعة الليلة . ولكن لا داعي لإيقاظ طفلك في الليل ليرضع ، إذا كان عمره فوق ستة أسابيع وصحته جيدة ووزنه في ازدياد .

سابعا: أفكر في تنويم طفلي معي في سريري . كيف أستطيع التأكد من أن ذلك مناسبا لي ؟

أنت لست الأم الوحيدة التي تفكر في تنويم طفلها معها في سريرها . تبيّن الدراسات أن 25% إلى 30% من الأمهات ينمن مع أطفالهن طول الليل أو بعضا منه ، إلا أن كثيرات منهن يجعلن أطفالهن ينامون على انفراد . نوم طفلك معك في نفس السرير يجعل الليل أسهل لك ولزوجك ، فالكثير من الوالدين يشعرون أنهم يأخذون قسـطا أوفر من النوم . إرضاع الطفل من صدر أمه أسهل كثيرا للأم ، ويعتقد الكثيرون أن الطفل يستفيد من دنوّه من والديه . أهم ما يجب أن تتذكريه هو النظر في الخيارات المتاحة لك والحصول على أكبر قدر من المعلومات ، ثم القيام بما هو الأفضل لك ولعائلتك .

ثامنا: طفلي نعسان وعلى وشك النوم . كيف أستطيع إيقاظه لإعطائه وجبة رضاعة كاملة؟

عندما يكون الطفل الحديث الولادة نعسان جدا ، قد يعتاد النوم على منوال واحد لا يتيح له الرضاعة الكافية التي تسد حاجته ، فكلما قلّت رضاعته كلما نعس أكثر فأكثر لدرجة احتمال وقوعه في حلقة مفرغة . يجب عليك ، خاصة في الأسابيع الأولى من عمر الطفل ، أن تتنبهي للإشارات التي تدل على أن طفلك جائع . ضعيه في وقت راحته حيث تستطيعين رؤيته وسماع صوته . عندما يبدأ طفلك بالحركة وإصدار أصوات خفيفة ، يكون قد حان الوقت لإرضاعه – جرّديه من جميع ملابسه باستثناء الحفاظ . ملامسة بشرة الطفل لبشرة والدته تنبهـه وتجعله يظل واعيا إلى أن يأخذ وجبة رضاعة كاملة .

youssafaf
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 33
العمل/الترفيه : ممرض مجاز من طرف الدولة متعدد التخصص
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى